الاحصائيات

فن الالقاء

ديسمبر 4th, 2012 6185 مشاهده نشر عبر تويتر انشر عبر فيسبوك

المقدمة

الإلقــاء:

هو السبيل للتعبير عن الذات، وكامن النفس، وعبقرية الذهن، وإبداع الخاطر، إنه الطريق للتأثير والتغيير والإقناع، من خلال كونه منطق اللسان، وأداة البيان.

وهو شامل في مفهومه، متعدد في أغراضه، واسع في نطاقه، مسهب في فوائده وأهدافه.

ومن هنا كان امتلاك زمامه، والأخذ بخطامه حاجة ملحَّة، وإتقان فنِّه والمهارة فيه قفزة نحو النجاح، وضرورة بالغة الإلحاح؛ إذ المرء مخبوء تحت لسانه، ولا قيمة له بدون بيانه.

وليس أدلَّ على ذلك من تضرُّع موسى u قائلاً: ]رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي _ وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي _وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي _ يَفْقَهُوا قَوْلِي[ [طه: 25: 28].

وما ذاك إلا دليل على حكمة موسى الكليم u؛ إذ عرف أن منطقه وقدرته على التحدُّث هي أحوج ما يمكن أمام فرعون من الجيوش والسلاح؛ فكانت على رأس قائمة احتياجاته؛ للقيام بتلك المهمة السامية، ومن الدلالات اللافتة الجميلة على ذلك ما قاله محمد r: “صوت العباس في المعركة عندي بألف رجل”.

ومن خلال التجربة والممارسة الشخصية لي كمدرب متخصص منذ عشر سنوات، وجدت أن العقبة الكئود التي تواجه الناس عمومًا، وفي مجتمعاتنا بالتحديد، هي الخوف من المواجهة والتحدث أمام الآخرين، إذ التقيت في دوراتي بالآلاف ممن أعاقتهم تلك المشكلة ووقفت في طريقهم، وكانوا قادرين في الوقت نفسه على اجتيازها من خلال حضورهم لدورات تدريبية متخصصة في ذلك، حاولت فيها جادًّا على إيجاد الطرق العلمية الكفيلة بالعلاج، ولكي يكون النفع أوسع وأكبر أردت من هذا الكتب أن يكون دليلاً لما يمكن طرحه فيه من أفكار مفيدة وعملية تساعد على إكساب الثقة للمُلقي وجعله أكثر جرأة في أدائه الإلقائي.

وبما أن الفضل لا بد أن يرد إلى أهله؛ فإنني لو كان لي أن أجيِّر هذا الكتاب لأحد لكان ذلك للأخت الكريمة والأستاذة الفاضلة منى الجازي؛ للجهد الرائع والمتخصص الذي بذلته، كما أنني لن أنسى من جزيل الشكر مديرة البحث العلمي ورئيسته الأستاذة نجاة عبد الواسع الجابر التي توَّجت الكتاب برؤيتها الفنية والإخراجية.

فما أحسبني إلا متطفلاً بوضع اسمي في غلافه؛ إذ الواحد منا يتضاءل بكل ما لديه أمام الأيادي البيضاء التي تدفعه للأمام وتشجعه وتغدق عليه حتى ينجز ويعمل، ولا أقدر إلا على بذل الدعاء للجميع، ولكل من قرأ هذا الكتاب؛ لينطلق بعده بثقة نحو إلقاء مبدعٍ ورائعٍ.

د/ مُريد الكلاَّب

تحميل الكتاب مباشره ..

تحميل عبر روابط خارجيه ..


art of speech